MySQL Workbench



المحتويات: MySQL Workbench logo



ما هو برنامج MySQL Workbench ؟

يعد برنامج MySQL Workbench أداة مرئية موحدة لمهندسي قواعد البيانات والمطورين وموظفي قواعد البيانات، حيث يوفر البرنامج نمذجة البيانات وتطوير SQL وأدوات الإدارة الشاملة لتكوين الخادم وإدارة المستخدمين والنسخ الاحتياطي وغير ذلك الكثير.

فهو برنامج له واجهة رسومية لإدارة قواعد البيانات MySQL حيث يسهل التعامل مع قواعد البيانات الموجودة وإدارتها وكذلك انشاء قواعد بيانات جديدة، ويمكن أيضاً من خلال البرنامج التحكم فى مستخدمى قاعدة البيانات وصلاحيتهم وكذلك تنفيذ الاستعلامات المختلفة، فبدلاً من استخدام الاموار الكتابية المعقدة نقوم باستخدام هذا البرنامج لتسهيل كل هذه العمليات علينا.

والجدير بالذكر أن MySQL Workbench متوفر على أنظمة التشغيل Windows و Linux و Mac OS X.

MySQL Workbench home
الصفحة الرئيسية لبرنامج MySQL Workbench عند تشغيله على الجهاز



النسخ المختلفة من البرنامج:

هناك ثلاث نسخ من البرنامج يمكن تحميلها من الموقع الرسمي من خلال هذا الرابط

  1. MySQL Workbench Community Edition — Open Source (GPL License)
  2. MySQL Workbench Standard Edition — Commercial
  3. MySQL Workbench Enterprise Edition — Commercial



بعض مميزات البرنامج:

  • تصميم مخطط قاعدة البيانات:
    • يعمل MySQL Workbench على تبسيط تصميم قاعدة البيانات وصيانتها، وأتمتة المهام المستهلكة للوقت والمعرضة للخطأ، وتحسين الاتصال بين مدراء قواعد البيانات والمطورين، حيث يمكّن مهندسي البيانات من تصور المتطلبات والتواصل مع أصحاب الشأن وحل مشكلات التصميم قبل الاستثمار الكبير للوقت والموارد، حيث يتيح البرنامج تصميم قاعدة بيانات تعتمد على النموذج ، وهي المنهجية الأكثر كفاءة لإنشاء قواعد بيانات صالحة وذات أداء جيد، مع توفير المرونة للاستجابة لمتطلبات الأعمال المتطورة، بحيث لا يتم ارتكاب أخطاء عند إنشاء مخططات ER جديدة أو إنشاء قواعد بيانات MySQL فعلية.

MySQL Workbench ER Diagram
نموذج لتصميم قاعدة بيانات من خلال البرنامج

  • الهندسة الأمامية والعكسية
    • يوفر MySQL Workbench قدرات هندسية كبيرة لتصميمات قواعد البيانات، ويمكن بسهولة تحويل نموذج البيانات المرئية ER Diagram إلى قاعدة بيانات فعلية على خادم MySQL ببضع نقرات بالماوس، ويتم إنشاء جميع تعليمات SQL البرمجية تلقائيًا وتشغيلها بشكل مباشر وصحيح، مما يلغي العملية التقليدية المعرضة للخطأ المتمثلة في كتابة تعليمات SQL المعقدة يدويًا وتسمى هذه العملية الهندسية الأمامية.

      MySQL Workbench forward engineering
      يمكن القيام بالهندسة الامامية من خلال هذه القائمة
      MySQL Workbench forward engineering

      وعند الانتهاء من الهندسة الامامية يتم الحصول على الاسكربت الخاص بقاعدة البيانات، وفي الاخير يتم الحصول على مخطط قاعدة البيانات ER Diagram


    • وفي الجانب الآخر، يمكّنك MySQL Workbench أيضًا من إجراء هندسة عكسية لقاعدة بيانات موجودة مسبقاً للحصول على رؤية أفضل لتصميم قاعدة البيانات الخاصة بها ER Diagram .

      MySQL Workbench reverse engineering
      يمكن القيام بالهندسة العكسية من خلال هذه القائمة

    • والجدير بالذكر أن MySQL Workbench لا يقوم بهاتين العمليتين فقط ولكن يمكنه أيضًا استيراد سكربت SQL لبناء النماذج وتصدير النماذج إلى سكربت DDL التي يمكن تشغيلها في وقت لاحق.


  • إدارة ومقارنة التغييرات:
    • تعد إدارة نسخ قواعد البيانات عملية صعبة ومعقدة، والتي تتضمن الاحتفاظ بإصدارات مختلفة من مخططات قاعدة البيانات وتعديل قواعد البيانات الموجودة يدويًا للاحتفاظ بنسخة واحدة أخيرة وصحيحة، ولمساعدة مسؤولي قواعد البيانات والمطورين في إدارة النُسخ يتضمن MySQL Workbench أدوات لعمل مزامنة للمخططات Schema Synchronization وأدوات لعمل مقارنة بين قواعد البيانات ومعرفة النسخة التي يجب الاحتفاظ بها، حيث يمكن مقارنة قاعدتي بيانات مباشرتين أو نموذج وقاعدة بيانات حية ورؤية الاختلافات بصريًا ، وأيضًا إجراء المزامنة بين نموذج وقاعدة بيانات مباشرة أو العكس.

      MySQL Workbench schema synchronization
      يمكن القيام بعملية مقارنة تصميم قاعدة البيانات من خلال هذه القائمة
      MySQL Workbench schema synchronization MySQL Workbench schema synchronization
      يتم عندها المقارنة واظهار الاختلاف بين التصميمين

  • توثيق قاعدة البيانات:
    • من الممكن أن يكون توثيق تصميمات قواعد البيانات عملية تستغرق وقتًا طويلاً ولحسن الحظ يحتوي برنامج MySQL Workbench على خدمة توثيق قواعد البيانات، الأمر الذي يمكّن مدراء قواعد البيانات أو المطورين من تقديم وثائق قاعدة البيانات بكل بساطة من خلاله، ويمكن توثيق النماذج بتنسيق HTML أو بتنسيق نص عادي ، وتتضمن جميع الكائنات والنماذج في اي قاعدة بيانات متوفرة لدينا.

      MySQL Workbench database documentation



تعلم أكثر:

لمعرفة كيف يمكنك استخدام برنامج MySQL Workbench بداية من تحميله على جهازك، إنشاء اتصال مع السرفر، إنشاء قاعدة بيانات جديدة فيه، تصميم الجداول، ربط العلاقات بين هذه الجداول، تصدير مخطط قواعد البيانات من خلال الهندسة الأمامية، وغيرها الكثير من المعلومات، فضلاً قم بمشاهدة هذه الفيديوهات التي شرحت فيها كل هذه المعلومات بالتفصيل.

MySQL Workbench | كل ما تحتاج معرفته عن تصميم وتحليل قواعد البيانات



MySQL Workbench | تصميم جدوال قواعد البيانات والعلاقات فيما بينها




تحياتي ودمتم بود





2021-09-07 14:07:06
صفوان الصلوي | Safwan Alselwi

صفوان الصلوي | Safwan Alselwi

مهندس برمجيات وصانع محتوى تعليمي ومهتم بالتقنية ولغات البرمجة، اقوم في مدوناتي بنقل خبرتي المعرفية للمهتمين في نفس المجال



إقرأ المزيد من المدونات



All rights reserved - SAF1 © 2024

Home   |   Tutorials   |   Blog
Privacy Policy   |   Terms & Conditions